العيادة القانونية بجامعة الأسكندرية


الطلاب في العيادة القانونية، مارس 2010

أولا : التعريف ببرنامج العيادة القانونية

أسست  جامعة الإسكندرية- كلية الحقوق، بالتعاون مع مشروع الحماية في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة  ووزارة العدل المصرية وبرنامج المعونة الأمريكية بالقاهرة  بإنشاء أول عيادة قانونية في مصر في فبراير 2010 .

العيادة القانونية هي برنامج  تعليمي تدريبي  عملي بكلية الحقوق  مرتبط بنظام التدريبات العملية ( التطبيقات القضائية ) الوارد باللائحة المنظمة للدراسة بالكلية .

تهدف العيادة القانونية إلى خدمة المجتمع  بالإسكندرية وضواحيها عن طريق الخدمات القانونية التطوعية بالتعاون مع مكاتب المساعدة القانونية بمحاكم الأسرة بوزارة العدل بالإسكندرية .وتدريب الطلاب على العمل القانوني التطوعي للفئات التي تحتاج إلى المساعدة. وإعداد محامين للمستقبل ذو مهارات قيمة وخبرة عملية بإشراف من أساتذة الكلية ووزارة العدل ونقابة المحامين .

الطلاب الذين تم اختيارهم للمشاركة في برنامج العيادة القانونية لمدة فصل دراسي سوف يقوموا بتقديم المساعدة القانونية بالاشتراك مع وزارة العدل بتقديم المساعدة القانونية في مجال قضايا الإسرة .

تتعاون العيادة القانونية مع مكاتب المساعدة القضائية بوزارة العدل بمحافظة الإسكندرية ونقابة المحامين

يتلقي الطلاب الملتحقين بالعيادة تدريبات على كيفية مقابلة العملاء وتقديم المشورة، وإجراء البحوث، وجمع الأدلة ودراسات الحالة وصياغة الحجج القانونية وكتابة المذكرات القانونية.

يقوم طلاب العيادة القانونية  بالتعاون مع وزارة العدل بالقاهرة بتنظيم زيارات ميدانية لمحاكم الأسرة ومكاتب المساعدة  والتسوية بالإسكندرية .

يتم ترشيح عدد 2 طلاب من طلاب العيادة  للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية  لزيارة العيادات القانونية بكليات الحقوق  بواشنطن (جامعة جورج تاون، والجامعة الأمريكية ، الجامعة الكاثوليكية وجامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة).


ثانياً: إجراء تقديم الطلب والمواعيد النهائية

استيفاء طلب الالتحاق ببرنامج العيادة القانونية بكلية الحقوق – جامعة الإسكندرية  في الفصل الدراسي الأول 2010- 2011 ، طبقا للنموذج المرفق وإرساله  إلى  العيادة القانونية   عن طريق البريد الالكتروني إلى :

- أ.د. فايز محمد حسين محمد – مدير العيادة القانونية

- الأستاذ محمد عكاشة عبد العال-المدرس المساعد بالكلية

سوف يتم إخطار الطلاب المرشحين لإجراء مقابلة مع اللجنة المشكلة من كلية الحقوق ووزارة العدل، وسوف يتم إخطار الطلاب الذين تم قبولهم نهائيا بعد اجتياز المقابلة عبر البريد الالكتروني.

الميعاد النهائي لتقديم طلبات الالتحاق هو 15/ أكتوبر 2010 . لن يلتف للطلبات التي ترسل بعد هذا التاريخ مطلقا .

سوف يتم إعداد قائمة انتظار للطلاب غير المقبولين ( كمرشحين احتياطيين ) حيث أحياناً بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات تصبح هناك أماكن متاحة للالتحاق بالعيادة. وفى هذه الحالة سوف يتم إخطار الطلاب عن طريق البريد الالكتروني قبل بداية الدراسة بالعيادة القانونية.

لمزيد من المعلومات:- الاتصال بالعيادة القانونية بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية

- مراسلة: د. فايز محمد حسين محمد

Fayez-67@hotmail.com

- الأستاذ:  محمد عكاشة mohamed.o@alex-law.edu.eg

- زيارة العيادة القانونية – المبنى الأكاديمي – الدور الرابع – كلية الحقوق

تليفون : 034872903-03486521-

فاكس 034876611

 


Copyright © 2015 The Protection Project

 

 

National Trafficking Hotline
1-888-373-7888
www.TraffickingResourceCenter.org